ديري بالك تتعوّد عليكِ! نصائح شائعة وخاطئة تسمعها كل أم جديدة

منال صعابنة
2014-11-19

ما إن عدت إلى البيت من المستشفى، بعد ولادة ابنتي الثانية، راية، إلا وبدأت النصائح تنهال عليّ من الجميع: "تظليش حاملتيها، لا تتعوّد"، "خليها تبكي شوي، شو بدو يصير عليها"، "تخليهاش تنام عصدرك وهي ترضع بتتعوّد"، "هاي البنت عاملتك لهايّة (مصّاصّة) تعوديهاش"، كل هذه الجمل والكثير ممّا يشبهها تسمعها كل أم جديدة ممّن حولها من نساء وخالات وعمّات، وإننا لو دقّقنا ولو قليلاً في مضمون هذه النصائح، نجدها ترشد الأم أن تبتعد قدر الإمكان عن طفلها حتى لا يتعوّد عليها! أليس هذا ضرباً من الجنون؟! أنا شخضيّاً لم أكن أبالي لكل النصائح، وتصرّفت بحسب إحساسي وفطرة الأمومة عندي، مع ابنتيّ، ولا أندم على ذالك حتى الآن.

المولود الجديد، وخصوصاً في الأشهر الأولى من عمره، يكون بأمسّ الحاجة لأمه، لحضنها الدافئ، لسماع دقات قلبها عندما ترضعه وتحمله، لذالك على الأم أن تكثر من حمل طفلها بين يديها وكذالك على الأب أن يشارك في هذه العناية، عندما يبكي الطفل، يكون سبب لذالك، وعلى الوالدين أن يلبّوا ندائه، لكي يتعلّم أنهم هناك من أجله، فينشأ بنفسية سليمة مطمئنّة.

أيتها الأم الجديدة، إحملي طفلك بين يديك واحضنيه قدر ما تستطيعين، فسيأتي يوم تفتقدين فيه هذه اللحظات، أعطيه كل ما يمكنك من الدفئ والحنان والأمان في بداية حياته، حتى يصبح طفلاً هادئاً، مما سيخفّف من حدّة انزعاجه عندما تتركيه لبضع ساعاتِ، عندما تضطرين للعودة للعمل أو إلى انشغالاتك الأخرى.

الطفل في الأشهر الأولى من حياته، لا يميّز النهار من الليل، ساعته البيولوجية مبنيّة بحسب حاجته للأكل والرضاعة، وهي مرحلة منهكة للأهل ولكنها ستنتهي لتأتي المرحلة التي ينام فيها ليلة كاملة، فلا داعي للقلق، ودعي طفلك ينعم بالالتصاق بك وبالرضاعة منك، حتى يعبر هذه المرحلة بأمان.





إقرأ أيضاً:


لعبة المنشفة، بعد الحمّام

مشروع دمية تشبهني، أهالي أطفال مختلفين أو ذويي إعاقة

فعالية تجسيد الجهاز الهضمي للأطفال 3-7 سنوات

فعالية تجسيد مركبات الدم للأطفال من جيل 3 سنوات وفوق
إقرأ أيضاً:

غلاف قصة: الثعلب أبو البطات
غلاف قصة: تنين بيت لحم لهدى الشوّا
غلاف قصة عنزة الجبال لفيفيان فرانش وكريس فيشر من سلسلة Big Cat






لإضافة تعليق

الاسم:

البلد:

الموضوع:

التعليق:







Copyright © 2011-2018 All rights reserved | contact us: bintiwibni@gmail.com


ديري بالك تتعوّد عليكِ! نصائح شائعة وخاطئة تسمعها كل أم جديدة -