أغنية نانسي يا بنات، ظننتها مع البنات في الجمل الأولى ثمّ ماذا؟!

منال صعابنة
2013-02-13

عندما سمعت أغنية "يا بنات" لنانسي عجرم، أحببت الجمل الأولى التي تقول: "حلوة الأيام في عنيّا، علشان خلّفت بنيّة، ولا شفت الدنيا تهدّت ولا مالت الحيطة عليّا" كلمات تنصر البنات وتنقض الفكرة السائدة عن تفضيل الأولاد على البنات، بعد لحظات من محبّتي للأغنية، وبعد أن ظهرت من أعماق ذاكرتي كلمات أغنية "البنات البنات" للفنانة الكبيرة سعاد حسني، أحسست كأنني وقعت من جبلٍ عالٍ! فباقي كلمات الأغنية والمشاهد في الفيديو كليب، بدلاً من أن تنصر البنات، تذوّت في الأذهان كل الأدوار النمطيّة للبنت التي تحلم بفستان العرس منذ اللفّة كما تدّعي نانسي، التي نراها في عديد من المشاهد تخدم ذات الأفكار المتحجّرة حيث نرى البنت تخبز الكعك، وتلبس الملابس الورديّة الفخمة بينما تشارك بحفل الشاي، وتدهن طلاء الأظافر منذ نعومة أظافرها، ولا نراها ولو في مشهد واحد تذهب إلى المدرسة، أو تمسك بكتاب أو تلعب بلعبة تفكيريّة..

مع أن بناتنا اليوم خرجت للدراسة وللمعاهد العليا ويفوق عددها عدد الأولاد في الجامعات بحسب الإحصائيات، وبدأت نسبتها في سوق العمل تعلو، وبدأت تطرق أبواباً جديدة من التخصّصات والمهن والوضع في صعود على الأقل من هذه الزاوية...

للمقارنة فقط، قبل عقدين من الزمن، غنّت سعاد حسني أغنية "البنات البنات" وفيها قالت: "البنت زي الولد.. مهيش كمالة عدد.. في الاحتمال والجلد مذكورة بالمعجزات.." وقالت أيضاً: "البنات ناصحين تمام.. يسألوا الحاجة بكام.. ينفعوا وزراء ماليّة.. واقتصاد مفيش كلام.." وفي الفيديو نرى البنات بزي المدرسة الموّحد، داخل الصف مع اللوح والطبشورة ويعزفن على آلات متعدّدة دون إهمال ذكر الأدب والأخلاق كذالك.

يا ريتك يا نانسي قلّدت سعاد حسني بأغنية "البنات البنات" كما قلّدتها بأغنية "يا واد يا تقيل" وما غنيتِ هالأغنية لكنت أعدتيني إلى زمن الفن الجميل بدلاً من زمن الأفكار المتخلّفة!



نانسي عجرم وبناتها
نانسي عجرم وبناتها



إقرأ أيضاً:


لا تعاقب طفلك ... أبدا!

هل طفلك مبدع وعبقري؟

فعالية تجسيد جهاز الدورة الدمويّة للأطفال 3-7 سنوات

تزيين اسم الطفل وتحضير لافتة لتعليقها في الغرفة أو على بابها
إقرأ أيضاً:

غلاف قصة
غلاف قصة، وفاء للبالون الأحمر، للكاتبة هديل ناشف
غلاف قصة فيفي - تغريد النجار ومايا فداوي






لإضافة تعليق

الاسم:

البلد:

الموضوع:

التعليق:







Copyright © 2011-2018 All rights reserved | contact us: bintiwibni@gmail.com


أغنية نانسي يا بنات، ظننتها مع البنات في الجمل الأولى ثمّ ماذا؟! - مقالات